قبولات جامعية

الدراسة في تركيا للمغاربة 2024 احصل على قبولك الان

الدراسة في تركيا للمغاربة

الدراسة في تركيا للمغاربة 2024

تتميز العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية والجمهورية التركية بروابط قوية في كل المجالات. يعتمد البلدين في علاقاتهما على التسهيلات اللامحدودة التي تسهم في تعزيز التعاون والتبادل الثقافي والاقتصادي بينهما.

بالنسبة للمواطنين المغاربة والأتراك، فإنهم لا يحتاجون إلى التأشيرة لأجل الدخول والخروج فيما بينهما، مما يسهل على السياح ورجال الأعمال والطلاب من البلدين زيارة بعضهما والتعرف على ثقافاتهما المتنوعة.

تمتاز العلاقات التجارية والاقتصادية بين المغرب وتركيا بالتبادل الحر والمتوازن في مجالات مختلفة مثل الصناعة، الزراعة، السياحة، والتكنولوجيا. البلدين يعملان سويًا على تعزيز هذه العلاقات من خلال تنظيم المعارض والفعاليات المشتركة، وتبادل الخبرات، وتسهيل عمليات الاستثمار والتبادل التجاري بين الشركات الصغيرة والمتوسطة.

قنصلية تركيا في الرباط، المغرب تلعب دورًا هامًا في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. تعمل القنصلية ضمن جدول عمل مزدحم لتوفير الدعم والمساعدة للمواطنين الترك والمغاربة في المغرب، سواء في مجال الشؤون القنصلية أو الاقتصادية أو التجارية. كما تتعاون القنصلية مع السلطات المحلية والأجهزة الحكومية لتعزيز التبادل الثقافي والتجاري بين البلدين.

من جانبها، تؤكد قنصلية المغرب في أنقرة استمرار دعمها للمغاربة المقيمين في تركيا والعمل على توفير كافة متطلبات الطلبة المغاربة. تقوم القنصلية بتقديم الخدمات القنصلية المتنوعة والمساعدة المستمرة للمغاربة في تركيا، سواء في مجال الإقامة والتأشيرات أو في تيسير إجراءات التعليم والعمل والحياة اليومية.

إقرأ أيضا:الدراسة في تركيا للعراقيين 2024

على المستوى الدراسي، فإن للمغاربة في تركيا قيمة كبرى ضمن المؤسسات الجامعية التعليمية في مختلف المدن التركية. يتمتع الطلاب المغاربة بفرصة التعلم في بيئة دولية متعددة الثقافات، والاستفادة من برامج الدراسة المتنوعة التي تقدمها الجامعات التركية. بالإضافة إلى ذلك، توفر الحكومة التركية منحًا وفرصًا للدراسة للطلاب الأجانب، بما في ذلك الطلاب المغاربة، بهدف تعزيز التبادل الثقافي والتعليمي بين البلدين.

باختصار، تتمتع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وتركيا بروابط قوية ومتميزة في مختلف المجالات، سواء على صعيد العلاقات الثنائية بين الحكومتين والمؤسسات الدبلوماسية، أو على صعيد التجارة والاقتصاد والتعليم بين الشعبين. تعمل البلدين جنبًا إلى جنب لتعزيز هذه العلاقات وتوسيع آفاق التعاون بينهما في المستقبل.

العناوين الرئيسية

ما هي خدماتنا التي نقدمها لطلابنا ” موجهي ”

خطوة بخطوة نحن مع الطالب من الإرشاد قبل التسجيل مرورا بحصوله على القبول ثم توفير كافة المتطلبات اللازمة في تركيا فور وصول الطالب ، إليكم ما نقدمه لكم أعزاءنا الطلاب :

استخراج القبول جامعي مجاني

نحتاج منك فقط صور الوثائق المطلوبة للتسجيل وصورة شخصية وصورة من جواز السفر ونحن نتكفل بالباقي

إقرأ أيضا:مكاتب الدراسة في الخارج 2024

توفير سكن طلابي أو سكن خاص

نوفر لك سكن طلابي إما في الجامعة أو نساعد الطالب في تحصيل سكن خاص

تجهيز ملف إقامة الطالب

نجهز لكم ملف الإقامة كاملا من خلال ترجمة الوثائق و مصادقتها وحجز الموعد

معادلة الشهادات

الشهادات تحتاج إلى معادلة نحن نقوم بمعادلتها لكم أو إرسال مندوب معكم ليقوم بالمساعدة والإرشاد حتى استخلاصها كاملة

خدمات الاستقبال من المطار

لا تقلق من المجهول ، لأننا معك من فترة وصولك إلى المطار ، سيكون مندوب الاستقبال في انتظاركم لتوصيلكم الى مكان الإقامة عبر سيارة خاصة فخمة

التأمين الصحي

من شروط الإقامة حجز تأمين صحي ، وهذا ما نقوم به من خلال حجز تامين صحي ممتاز للطلاب

فتح حساب بنكي للطالب

عندما تحصل على الإقامة نقوم بفتح حساب بنكي لك في تركيا

الترجمة المحلفة

كل الوثائق التي تحتاج إلى ترجمتها سنقوم بالخدمة دون حضورك وسنقوم بتوصيلها لكم إلى باب اقامتك

إقرأ أيضا:الدراسات العليا في تركيا 2024

بطاقة المواصلات و الاتصال المحلية

نضمن لكم استخراج بطاقة الطالب منخفضة التكاليف بالإضافة إلى توفير بطاقة كارت سيم للاتصالات والانترنت

مميزات الدراسة في تركيا

وتعتبر الجمهورية التركية وجهة محببة للطلبة المغاربة الذين يسعون إلى استكمال دراساتهم العليا ، وذلك بفضل العلاقات المتميزة التي تربط بين المغرب وتركيا

كما أن تكاليف الدراسة في تركيا منخفضة عن باقي الدول الأوربية

وهو ما يجعلها وجهة مفضلة لفئة كبيرة من المغاربة الذين لن يكون بمقدورهم الدراسة في أوربا

تعتمد تركيا على تطوير البحث العلمي وتقوم بضخ ملايير الدولارات لأجل دعم القطاع العلمي

وتعمل تركيا على تطوير البنية التحتية للجامعات التركية التي تتجاوز 200 جامعة في مختلف أنحاء الجمهورية

جدير بالذكر أن الجامعات التركية تحتل مراكز جد مشرفة على مستوى العالم ومعظم جامعاتها معترف بها عالميا بعضها يمكن مقارنته بأفضل الجامعات في أوربا

تستقطب تركيا للدراسة فيها مختلف الجنسيات من دول العالم

ليس المغاربة فقط بل حتى الألمان والفرنسيين والإسبان ومن دول الخليج و إفريقيا ودول أمريكا الجنوبية

هذا ليس كل شيء نطلب منكم قراءة ما في هذا الدليل لاستكمال المعرفة وأخد فكرة شاملة حول الدراسة في تركيا للمغاربة

وماهي أفضل جامعة في تركيا و ما هي أرخص الجامعات الحكومية في تركيا و الجامعات الخاصة أيضا

هل اجراءات الدراسة في تركيا للطلبة المغاربة سهلة ؟ و ماهي شروط الدراسة في تركيا للمغاربة

بالإضافة إلى معلومات حول امتحانات ولوج الجامعات التركية اليوس والسات و عن المنحة التركية 2022

وكدلك معلومات حول دراسة الطب في تركيا ودراسة الهندسة المعمارية و هندسة الطيران وغيرهم من التخصصات الأكثر طلبا من المغاربة 

شروط الدراسة في تركيا للمغاربة:

يجب اجتياز اختبار يسمى اليوس لأجل ولوج الجامعات التركية الحكومية بالنسبة للمغاربة وباقي الجنسيات بالإضافة إلى اجتياز امتحان اللغة التركية في حالة ما اخترت اللغة التركية

أما إذا اخترت اللغة الإنجليزية فيجب النجاح في اختبار تقوم بتنظيمه الجامعة التي قمت بالتسجيل فيها ومنه يتحدد مستواك فيها

الدراسة بتركيا للمغاربة تعتمد على المنحة التركية التي تقدم للأجانب وأولها المنحة أو الخصم في السعر عند الدراسة بالجامعات الخاصة

وثانيهما المنحة الحكومية التركية للمغاربة والذي تقدمه الجمهورية التركية لتغطية كافة مصاريف الجامعة لمن يحصل عليها

كما يحصل الطلاب المغاربة على منحة تتراوح ما بين 50 في المئة إلى غاية 100 في المئة ، والتي يمكننا مساعدتكم في التقديم لها

يكفي أن تتواصلوا معنا وسنقوم بترتيب كل ما يلزمكم لأجل اختيار جامعة مميزة وبالسعر الذي تستطيعون دفعه في حالة اختيار جامعة خاصة

تقوم المنحة التركية على تقليل مصاريف الدراسة في تركيا بالنسبة للمغاربة بخصومات تصل إلى أكثر من 50% ولربما 100%

المنحة التركية هي أمل لكل مغربي يريد الدراسة مجانا في الخارج خاصة في تركيا

لمزيد من المعلومات حول المنحة التركية 2024 يمكنكم قراءة هذا الموضوع المفصل : اضغط هنا

كيفية التحاق المغاربة بالجامعات التركية :

الدراسة في تركيا للمغاربة تُعد سهلة نوعًا ما، وذلك لأن المغاربة لا يحتاجون إلى تأشيرة دخول لتركيا. هذا الأمر يتيح لهم الفرصة للسفر بسهولة والقدوم إلى تركيا للدراسة.

تتاح للمغاربة ثلاثة طرق للتقديم في الجامعات التركية. يمكنكم التسجيل عن طريق المباشر أو البوابة الإلكترونية للجامعات التركية الحكومية أو الخاصة. وهناك أيضًا فرصة للتقديم على المنحة التركية المجانية للدراسة في تركيا.

عند التسجيل في الجامعات التركية الحكومية، ستحصل على فرصة للاختيار من بين مجموعة واسعة من التخصصات والبرامج الأكاديمية المتاحة. تتمتع الجامعات التركية بتاريخ طويل وسمعة عالمية، مما يجعلها وجهة جيدة للدراسة.

أما بالنسبة للجامعات التركية الخاصة، فهي تقدم أيضًا برامج تعليمية متنوعة في مختلف المجالات. يمكنكم الاطلاع على المواقع الإلكترونية للجامعات الخاصة لمعرفة التخصصات والشروط المطلوبة للتقديم.

وإذا كنتم ترغبون في التقديم على المنحة التركية المجانية، فيمكنكم ذلك أيضًا. هذه المنحة توفر فرصًا للطلاب المتفوقين والمتميزين للحصول على تعليم عالي في تركيا. لمعرفة المزيد حول التفاصيل وكيفية التقديم، يمكنكم زيارة موقع المنحة التركية الرسمي.

بالتالي، إذا كنتم ترغبون في السفر إلى تركيا للدراسة، فإنه يتاح لكم عدة خيارات للتقديم والتسجيل في الجامعات التركية. يمكن أن تكون هذه التجربة الأكاديمية في تركيا استثنائية ومجدية. استفيدوا من هذه الفرصة لاكتساب المعرفة والتعليم في بيئة تعليمية منفتحة ومتعددة الثقافات.

المغاربة في الجامعات التركية

معروف جداً أن الطلاب المغاربة يتمتعون بسمعة مشهودة على مستوى العالم، ولا سيما في الجامعات الكبرى. يتردد الكثير من الشهادات عن الطلاب المغاربة الذين حصلوا على المرتبة الأولى في أبرز الجامعات العالمية. وما يجعل الوضع في تركيا أكثر قوة هو أن الدراسة فيها تعد أسهل نسبيًا مقارنة بالجامعات الأخرى. وبالتالي، يحظى الطلاب المغاربة بسهولة في الدراسة وبإمكانهم تحقيق أعلى المعدلات الدراسية.

إن هذا الواقع يعتبر ميزة رائعة لكل طالب مغربي، فهي تعد حافزًا لك أخي الطالب لتكون خير سلف لكل من سبقك. ولكي تحقق هذا الهدف، يتطلب منك الاجتهاد والتفاني في الدراسة. عليك تقوية مهاراتك الأكاديمية والتركيز على تحقيق أعلى المعدلات الدراسية. كما ينبغي عليك ممارسة الاطلاع والاستزادة من المصادر المتاحة لتوسيع ثقافتك ومعرفتك العلمية.

لا تنسَ أن التفوق الأكاديمي يأتي بتضحيات وجهود مستمرة. عليك التركيز في كل مرحلة دراسية، والاستفادة من خبرات الأساتذة والمتخصصين في المجال، فهم مصدر قيم للمعرفة والإلهام. استغل وقتك بشكل جيد، وضع لنفسك جدولًا زمنيًا محددًا للدراسة والمراجعة.

التحصيل العلمي للطلاب المغاربة هو إنجاز جماعي، ويعزز من مكانة المغرب في المحافل الدولية. كن فخورًا بنفسك وبإمكاناتك، واستعن بالمنصات التعليمية المتاحة على الإنترنت لتحسين مستواك الأكاديمي وتوسيع آفاقك المعرفية.

أخيرًا، تذكر دائمًا أن العمل الجاد والاجتهاد هما المفتاح لتحقيق النجاح الأكاديمي. استمر في بذل قصارى جهدك، وسترى ثمار تفوقك وجهودك المباركة في المستقبل. لا تيأس ولا تتردد في متابعة أحلامك وتحقيق أهدافك العلمية.

المنحة الدراسية في تركيا للمغاربة

برنامج المنحة التركية هو برنامج دراسي يقدمه الحكومة التركية للطلاب الدوليين الراغبين في متابعة تعليمهم في تركيا. يعتبر برنامج المنحة التركية واحدًا من أكثر برامج الدراسة المجانية والتنافسية في العالم.

توفر المنحة التركية فرصًا تعليمية للطلاب في أرقى الجامعات التركية وتشمل العديد من المزايا والفوائد. وفيما يلي بعض المعلومات الهامة حول برنامج المنحة التركية:

موعد التسجيل: يبدأ التسجيل في المنح التركية في الشهر الأول من كل عام ويستمر حتى الشهر الثاني [1].

شروط التسجيل: يجب على الطلاب استكمال المستندات المطلوبة ورفعها بشكل صحيح، وعدم وجود أخطاء في المعلومات الشخصية. تشمل المستندات المطلوبة الشهادة الدراسية، جواز السفر، صورة شخصية، وخطاب النوايا للمنحة التركية 

مميزات المنحة: تشمل المميزات التخصص دراسي في إحدى الجامعات التركية، سكن جامعي، تأمين صحي، راتب شهري، تذاكر الطيران، والعديد من المزايا الأخرى 

عدد الطلاب المقبولين: يختلف عدد الطلاب المقبولين في المنحة التركية سنويًا ويتراوح من 1000 إلى 2000 طالب سنويًا

معدل المنحة: يتراوح معدل المنحة للبكالوريوس بين 70% و90% للتخصصات الطبية

مدة البرنامج: تختلف مدة برامج الدراسة في المنحة التركية حسب المرحلة الدراسية، حيث تتراوح من 4 إلى 6 أعوام لمراحل البكالوريوس، و2 عامًا لمراحل الماجستير، و4 أعوام لمراحل الدكتوراه

نتائج المنحة: تبدأ نتائج المنحة بالظهور تباعًا من الشهر الخامس وحتى الشهر التاسع من كل عام، وذلك بعد إجراء المقابلات الشخصية مع الطلاب المرشحين للحصول على المنحة 

التسجيل والمعلومات الكاملة: يمكنكم زيارة موقع المنحة التركية الرسمي للحصول على المعلومات الكاملة حول طريقة التسجيل والشروط والمزايا المقدمة

مميزات المنحة التركية للمغاربة

توفر المنحة التركية للمغاربة السكن المجاني في حرم الجامعة أو في سكن طلابي مجاني خاص وتوفر لهم كل ما يخصهم من الطعام والشراب

يحصل الفائزون بالمنحة التركية على تأمين صحي لأجل الحصول على تخفيضات في أسعار المستشفيات الخاصة أما الحكومية فهي مجانية لهم

كما تشمل المنحة التركية للمغاربة دراسة اللغة التركية مجانا أيضا لمدة سنة بداية من شهر شتنبر إلى غاية أواخر شهر مايو

توفر منح الجامعات التركية للمغاربة المواصلات العمومية مجانا بالإضافة إلى بطاقة السائحين التي تخول للطالب ولوج المتاحف والمزارات مجانا

رابط موقع المنح التركية الموقع الرسمي للمنحة .

برنامج المنحة التركية للمغاربة

الدراسة الجامعية على تلات مراحل يحصل الطلاب المغاربة الحاصلون على المنحة التركية على مرتبات شهرية نلخصها فيما يلي

  • المنحة التركية لأجل الدراسة في تركيا للمغاربة خلال سلك البكالوريوس: تصل الى حوالي 800 ليره أي حوالي 110 يورو
  • المنحة التركية لأجل الدراسة في تركيا للمغاربة خلال سلك الماجستير:  تصل الى حوالي 1100 ليره أي حوالي 150 يورو
  • المنحة التركية لأجل الدراسة في تركيا للمغاربة خلال سلك الدكتوراه:  تصل الى حوالي 1600 ليره أي حوالي 220 يورو

تسجيل المغاربة في الجامعات الحكومية في تركيا:

تصنف الجامعات الحكومية التركية على أنها من أفضل الجامعات عالميا يحتل بعضها مراكز مشرفة في ترتيب افضل الجامعات العالمية

وتعتمد الجامعات التركية الحكومية على اختيار الطلاب المتفوقين والمفاضلة بين المتميزين وفقا لشروط معينة تحددها إدارات الجامعات التركية الحكومية

وتعتمد معظم الجامعات الحكومية على اختبار السات او اليوس لتحديد المتميزين لولوج الجامعات التركية

كما ان الدراسة في تركيا للمغاربة سهلة ومعظم الطلاب المغاربة ينجحون في اختبارات اليوس والسات لما يتميزون به من قوة معرفية في العلوم

جدير بالذكر أن كل جامعات في تركيا تعتمد على شروطها الخاصة في انتقاء الطلبة والمفاضلة بينهم

أفضل 10 جامعات حكومية لأجل الدراسة في تركيا للمغاربة

إليك أفضل 10 جامعات حكومية للدراسة في تركيا للمغاربة:

  1. جامعة إسطنبول: تأسست في عام 1453، وتُعتبر إحدى أقدم الجامعات في تركيا. تضم الجامعة العديد من الكليات والمعاهد المتخصصة في مختلف التخصصات الأكاديمية.
  2. جامعة أنقرة: تُعتبر جامعة أنقرة من أبرز الجامعات في تركيا، وتحظى بسمعة عالمية في العديد من التخصصات. توفر الجامعة برامج دراسية متعددة في مجالات مثل الهندسة، الطب، العلوم الاجتماعية والإنسانية، وغيرها.
  3. جامعة هاكان: تعتبر جامعة هاكان واحدة من أهم الجامعات التقنية في تركيا. تتميز بتقديم برامج الهندسة بمختلف تخصصاتها وتوفر المعملات التقنية المتطورة للطلاب.
  4. جامعة بوغازيتشي: تعتبر من أكثر الجامعات الرياضية شهرة في تركيا. وتشتهر ببرنامجها المتميز في علوم الرياضة والتربية البدنية، إضافة إلى العديد من التخصصات الأخرى.
  5. جامعة إيجيتيبه: تأسست في عام 1955 وتعتبر واحدة من أكبر جامعات تركيا الحكومية. توفر الجامعة برامج تعليمية متعددة في مجالات مثل الصيدلة، الطب البيطري، الزراعة، والهندسة.
  6. جامعة أتاتورك: تحمل اسم مؤسس تركيا الحديثة وتُعتبر من أبرز الجامعات في البلاد. تتمتع بتاريخ طويل من التميز الأكاديمي وتقديم برامج تعليمية متنوعة في مختلف التخصصات.
  7. جامعة أنطاليا: تقع في مدينة أنطاليا التركية الساحلية، وتوفر برامج دراسية عالية الجودة في مجالات مثل السياحة وإدارة الفنادق، الطب، علوم الكمبيوتر، والعديد من التخصصات الأخرى.
  8. جامعة أكدنيز: تتميز هذه الجامعة ببرامجها التعليمية المتنوعة في مجالات مثل الهندسة، العلوم التطبيقية، الإدارة والأعمال، وتحظى بسمعة مرموقة في مجالات تخصصها.
  9. جامعة مرمرة: تأسست في عام 1883 وتُعتبر إحدى أقدم الجامعات في تركيا. تضم الجامعة العديد من الكليات والمعاهد المتخصصة في مجالات مثل الطب، الهندسة، العلوم الاجتماعية والإنسانية.
  10. جامعة أنقرة التكنولوجية: تُعتبر واحدة من أفضل الجامعات التقنية في تركيا والمنطقة بأكملها. تقدم الجامعة برامج بحثية وتعليمية متميزة في مجالات مثل الهندسة، تكنولوجيا المعلومات، وعلوم الحاسوب.

هذه الجامعات توفر بيئة تعليمية متميزة وفرصًا متعددة للطلاب المغاربة الراغبين في دراسة في تركيا. تحظى هذه الجامعات بسمعة عالية وتقديم برامج تعليمية متنوعة وجودة عالية في مختلف المجالات الأكاديمية. ستتاح للطلاب الفرصة لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لمواصلة مسيرتهم الأكاديمية والمهنية في مستقبلهم.

يرجى ملاحظة أن هذه القائمة قد تخضع للتغيير وتعتمد على تصنيفات مختلفة. قبل اتخاذ قرارك النهائي بشأن الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها، يُنصح بالتحقق من موقع الجامعة والتعرف على برامجها وتخصصاتها ومتطلبات القبول.

تسجيل المغاربة في الجامعات الخاصة في تركيا:

الدراسة في تركيا للمغاربة بالجامعات الخاصة لا تشترط اجتياز اختبار اليوس أو السات بل يكفي اجتياز امتحان خاص باللغة التي تريد الدراسة بها

الدراسة في تركيا للمغاربة باللغة الانجليزية متوفرة في أغلب الجامعات التركية الخاصة وعلى نطاق واسع وفي مختلف التخصصات كما يمكن الدراسة بالتركية

تتميز الدروس باللغة التركية بالبساطة التامة ولهذا ننصحكم بدراسة اللغة التركية في أول سنة ثم الدراسة بها في الجامعات الخاصة

الجدير بالذكر بأن الجامعات الخاصة تحتل مراتب متقدم على مستوى تركيا وعلى مستوى ترتيب الجامعات الأوربية وحول العالم

تعرف على أفضل الجامعات الخاصة والحكومية من خلال الموضوع التالي : أنقر هنا 

أفضل 10 جامعات خاصة لأجل الدراسة في تركيا للمغاربة

إليك أفضل 10 جامعات خاصة للدراسة في تركيا للمغاربة:

  1. جامعة اسطنبول جيليشيم (Istanbul Gelişim Üniversitesi) هي إحدى الجامعات الرائدة في تركيا، وتقدم مجموعة واسعة من البرامج والتخصصات التعليمية. تهدف الجامعة إلى تطوير روح المبادرة والإبداع لدى الطلاب، وتوفير بيئة تعليمية حديثة ومتطورة. تضم الجامعة كادرًا تعليميًا متميزًا مكونًا من أساتذة وباحثين ذوي خبرة واسعة في مجالاتهم.
  2. جامعة اجي بادم (Acıbadem Üniversitesi) هي جامعة خاصة تقع في اسطنبول، تعتبر الجامعة من الجامعات الرائدة في مجال الطب والعلوم الصحية. تقدم الجامعة برامج دراسية متنوعة في مجالات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلوم الصحية. كما تحرص الجامعة على توفير بيئة تعليمية حديثة مزودة بأحدث التقنيات والمرافق لتمكين الطلاب من الاستفادة القصوى من دراستهم.
  3. جامعة التن باش (Altınbaş Üniversitesi) هي جامعة خاصة متخصصة في مجالات علوم الاقتصاد والإدارة والتجارة. تسعى الجامعة إلى تطوير قادة المستقبل في مجال الأعمال والاقتصاد عبر برامج تدريسية شاملة ومجموعة واسعة من التخصصات. تتميز الجامعة بمناهجها الأكاديمية المبتكرة والتوجه العملي في تعليم الطلاب.
  4. جامعة أنقرة مديبول (Ankara Medipol Üniversitesi) هي جامعة حديثة ومتطورة تقدم برامج تعليمية في مختلف التخصصات. تعمل الجامعة على توفير بيئة تعليمية تحفز الطلاب على التفكير النقدي وتنمية مهاراتهم العلمية والتقنية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الجامعة فرصًا للبحث العلمي والتعليم العملي لتطوير قدرات الطلاب.
  5. جامعة أنطاليا بيليم (Antalya Bilim Üniversitesi) تعتبر واحدة من الجامعات الخاصة المرموقة في تركيا. تقدم الجامعة برامج تعليمية متنوعة في مجالات الهندسة، وعلوم الكمبيوتر، والتصميم، والتجارة، والإعلام. تركز الجامعة على تطوير مهارات الطلاب وتعزيز قدراتهم من خلال برامج تعليمية عالية الجودة ومناهج أكاديمية مبتكرة.
  6. جامعة كوتش (Koç Üniversitesi) هي جامعة بحثية رائدة، تعتبر واحدة من أفضل الجامعات في تركيا. تقدم الجامعة برامج حديثة ومتقدمة في مجالات العلوم الاجتماعية والعلوم الهندسية والطب والعلوم الإدارية. تشجع الجامعة الابتكار والبحث العلمي وتوفر بيئة تعليمية محفزة لتنمية قدرات الطلاب وتفعيل مهاراتهم الشخصية والأكاديمية.
  7. جامعة بهتشه شهير (Bahçeşehir Üniversitesi) هي جامعة خاصة مرموقة في تركيا، تقدم برامج دراسية في مجالات الهندسة، والطب، والعلوم الإدارية، والعلوم الاجتماعية. تتميز الجامعة بمناهجها المبتكرة والرائدة، وتهدف إلى تطوير قادة المستقبل من خلال توفير بيئة تعليمية تشجع على التفكير النقدي وتعزز الإبداع والابتكار.
  8. جامعة اوزيجين (Özyeğin Üniversitesi) هي جامعة خاصة متميزة في تركيا، تقدم برامج تعليمية في مجالات الهندسة، والأعمال، والاتصالات، والعلوم الاجتماعية. تحرص الجامعة على توفير بيئة تعليمية حديثة مزودة بأحدث التقنيات والمرافق، وتهدف إلى تطوير مهارات الطلاب وتمكينهم للمساهمة في تحقيق التغيير الاجتماعي والاقتصادي.
  9. جامعة اسطنبول بيلجي (Istanbul Bilgi Üniversitesi) تأسست في عام 1996 وتعتبر واحدة من أكثر الجامعات التركية شهرة. توفر الجامعة برامج تعليمية متنوعة في مجالات الاقتصاد، والعلوم الاجتماعية، والهندسة، والتصميم. تسعى الجامعة إلى تخريج خريجين مهنيين ومؤهلين يتمتعون بالمعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في سوق العمل وللمساهمة في التنمية المستدامة.
  10. جامعة بيلكنت (Bilkent Üniversitesi) تعتبر واحدة من أبرز الجامعات التركية المتميزة في مجالات العلوم التطبيقية والعلوم الاجتماعية. تعمل الجامعة على توفير برامج تعليمية ذات جودة عالية وبيئة تعليمية حديثة تشجع الطلاب على التفكير النقدي والابتكار. تستثمر الجامعة في البحث العلمي والابتكار وتهدف إلى تطوير قادة المستقبل.

يرجى ملاحظة أن هذه القائمة قد تخضع للتغيير وتعتمد على تصنيفات مختلفة. يُنصح بزيارة مواقع الجامعات والتعرف على برامجها ومتطلبات القبول قبل اتخاذ قرار نهائي.

تكاليف الدراسة للمغاربة والمعيشة في تركيا:

تختلف تكاليف الدراسة في تركيا للمغاربة وتعتمد على عدة معايير ومن أهمها هل الجامعة التي تريد الدراسة فيها حكومية أوخاصة

تكاليف السكن ايضا مختلفة حسب نوعيته إما داخل حرم جامعي أو في سكن طلابي خاص أو شقة مستأجرة أو شقة مشتركة مع الأصدقاء

تعتمد تكاليف الدراسة في تركيا للمغاربة أيضا على تكاليف دراسة اللغة التركية أو اللغة الإنجليزية والمعاهد المختارة لدراستهما

يمكن للمغاربة العمل في تركيا لاجل المساعدة في تقليل المصاريف الخاصة بالدراسة

وفرنا لكم دليلا مفصلا فيه كل المعلومات الصغيرة و الكبيرة من خلال هذا الدليل العلمي العربي المتكامل على موقع شركة موجهي : اكبس هنا 

تكاليف الدراسة في تركيا للمغاربة

تكاليف الدراسة في تركيا للمغاربة تختلف حسب الجامعة المختارة، سواء كانت حكومية أو خاصة. فيما يلي نستعرض تكاليف الدراسة في تركيا للمغاربة بشكل مفصل:

تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية:

تتراوح تكاليف الدراسة الجامعية الحكومية في تركيا للمغاربة ما بين 250 إلى 2200 دولار أمريكي كل عام حسب التخصص 

هذه التكاليف تشمل الرسوم الدراسية الأساسية وتختلف حسب التخصص المختار.

قد توجد مصاريف إضافية سنوية أو نصف سنوية تشمل رسوم إدارية ورسوم الكتب والمكتبات وغيرها، وتتراوح ما بين 50 إلى 120 دولار أمريكي 

تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة:

تتراوح تكلفة الدراسة في تركيا للمغاربة في الجامعات الخاصة ما بين 3500 إلى غاية 23 ألف دولار أمريكي للسنة الواحدة 

تكون تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة أعلى بشكل عام من الجامعات الحكومية.

يجب مراعاة أن هذه التكاليف تشمل الرسوم الدراسية الأساسية وقد تختلف حسب التخصص وسياسة الجامعة.

من الجدير بالذكر أن هذه الأرقام هي تقديرات تقريبية وقد تختلف من جامعة لأخرى وحسب العوامل المختلفة مثل التخصص ومستوى الدراسة.

تكاليف المعيشة للمغاربة في تركيا

السكن في سكن الطالب يتراوح ما بين 2500 إلى 7500 ليرة تركية في غرف مشتركة من شخصين إلى 4 أشخاص. يتميز السكن الطلابي الخاص بأنه مشترك مع طلاب أتراك وأجانب، مما يوفر فرصة جيدة لتعلم اللغة التركية بسرعة عن طريق التفاعل مع الطلاب الأتراك.

أما بالنسبة لتكلفة الدراسة في تركيا للمغاربة والسكن الخاص، فإن استئجار الشقة يكلف من 200 يورو إلى 500 يورو شهريًا، وذلك حسب المنطقة التي تختارها للإقامة.

يتمتع الطلاب الدوليين الذين ينوون الدراسة في تركيا بمجموعة واسعة من الخيارات السكنية، بدءًا من سكن الطلاب المشترك وصولاً إلى استئجار الشقة الخاصة. يعد سكن الطلاب المشترك خيارًا شائعًا بين الطلاب الأجانب، حيث يتيح لهم فرصة للتعرف على طلاب ترك آخرين والتفاعل معهم بشكل أكبر في الحياة اليومية، مما يدعم عملية تعلم اللغة بشكل أفضل.

بالمقابل، فإن استئجار الشقة الخاصة يوفر مزيدًا من الخصوصية والاستقلالية، حيث يمكن للطالب أن يعيش بمفرده أو مع زملاء السكن المفضلين. قد تختلف تكلفة الإيجار حسب المنطقة، حيث يمكن أن يكون هناك اختلاف في الأسعار بين المناطق الأكثر حيوية في المدن الكبرى والمناطق الأكثر هدوءًا والمناطق الريفية.

بصفة عامة، يجب على الطلاب الدوليين أن يخططوا جيدًا لميزانيتهم ومتطلباتهم السكنية قبل السفر إلى تركيا. يمكنهم الاستفادة من خدمات المساعدة المقدمة من قِبل المؤسسات التعليمية أو الجهات المختصة للحصول على معلومات شاملة حول الخيارات السكنية المتاحة والأسعار المعتادة في كل منطقة.

تكلفة دراسة التركية للمغاربة

تكلفة دراسة اللغة التركية بالنسبة للمغاربة في معهد خاص أو جامعة تتراوح ما بين 100 إلى 150 يورو شهريا، ويجب أن نلاحظ أن تكاليف الدراسة قد تختلف من جامعة إلى أخرى أو من معهد خاص إلى آخر، إلا أن الفرق غير كبير بينهم. بشكل عام، فإن دراسة اللغة التركية تتيح للطلاب الحصول على فرص جيدة لتعلم اللغة وتطوير مهاراتهم، وتتيح لهم أيضًا الفرصة لاختيار أي تخصص يرونه مناسبًا في الجامعات الحكومية.

بعض الجامعات الحكومية في تركيا قد لا تدعم اللغة الإنجليزية في دراسة بعض التخصصات، ولذلك تعتبر دراسة اللغة التركية مهمة للطلاب الذين يرغبون في اختيار هذه التخصصات. بما أن اللغة التركية هي اللغة الرسمية في تركيا، فإن تعلمها بشكل جيد يمكن أن يعزز فرص التواصل والتفاعل مع المجتمع المحلي، ويمكن أن يفتح آفاقًا جديدة في الحياة الأكاديمية والمهنية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون دراسة اللغة التركية في تركيا تجربة ممتعة ومثيرة. يمكن للطلاب زيارة أماكن سياحية مشهورة مثل البازارات التقليدية والمعابد التاريخية، والتعرف على تراث وثقافة البلد. كما يمكنهم التعرف على طلاب آخرين من مختلف الثقافات وتكوين صداقات دولية.

بصفة عامة، يتيح للمغاربة الذين يرغبون في تعلم اللغة التركية فرصًا ممتازة للنمو الشخصي والاحترافي. تعتبر دراسة اللغة التركية فرصة لاكتشاف ثقافة جديدة وتوسيع آفاق المعرفة والتعلم. يمكن أن يخلق التحدث بلغة جديدة فرصًا جديدة في عالم العمل والسفر والتواصل الدولي.

في النهاية، يمكن القول إن دراسة اللغة التركية تعتبر استثمارًا قيمًا للمغاربة الذين يسعون لتطوير مهاراتهم وزيادة فرصهم في الحياة المهنية والأكاديمية. يمكن أن تكون تركيا وجهة مثالية للدراسة والتعلم، وتقدم فرصًا متنوعة ومثيرة للتجربة الشخصية والتطور.

التقديم لأجل الدراسة في تركيا للمغاربة الآن

التقديم لأجل الدراسة في تركيا للمغاربة من خلال موجهي يضمن لك ملفا قويا وكامل بفضل الله للتسجيل في الجامعات التركية واختيار المرحلة الدراسة المناسبة لك

كما نقدم للإخوة من المغرب خصومات في أسعار التسجيل بالجامعات الخاصة بالإضافة إلى المساعدة في تسجيلهم بالجامعات الحكومية واستخراج القبول الجامعي

نعمل على مدار الساعة 24/24 طيلة الأسبوع من أجل تلبية طلبات شؤون الأجانب والدول الصديقة ومنها المغرب وباقي الدول العربية

وتحرص موجهي على تقديم كافة المعلومات الضرورية لأجل السفر إلى تركيا وكيفية حجز الطائرة والفندق أو السكن و ملف كامل لكل شيء

يمكنكم الاتصال بنا عبر الهاتف ، في ساعات العمل الخاصة بنا من الساعة 9 صباحا إلى 6 كساء او من خلال الواتساب طيلة أيام الأسبوع 24/24 ساعة

الإخوة العراقيين هذا الموضوع يهمكم انقر هنا

مقتطفات من صور جامعات متنوعة في تركيا

في هذا الدليل نستعرض لكم صور جميلة مختارة لبعض الجامعات التركية الحكومية والخاصة والتي تعكس الواقع الجامعي في تركيا

السابق
تكلفة دراسة طب الاسنان في تركيا 2024
التالي
الدراسة في تركيا أمن قبولك الجامعي الان في افضل الجامعات التركية
Ask a question

خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

7 تعليقات

أضف تعليقا

  1. خلوف نجية قال:

    السلام عليكم
    ابنتي تدرس هذه السنة باكلوريا مهنية شعبة المطعمة
    وتريد ان تدرس بعد الباكلوريا : تسيير الفنادق
    وتريد طلب المنحة المجانية من اجل الدراسة بتركيا ( تتوفر فيها الشروط المطلوبة )
    هل يمكنها ذالك
    وهل هذه الشعبة متوفرة بالجامعات التركية

    و شكرا

  2. احمد اوزيف قال:

    ابني حاصل على دبلوم تقني مختص في التجارة من التكوين المهني ثم اجازة في التسويق اريد متابعة الدراسة بتركيا

    1. dunzeko قال:

      لاجل الدراسة في تركيا تواصل معنا عبر الهاتف الظاهر في الصفحة او من خلال الواتساب اهلا وسهلا فيكم

  3. گصار شفيقة قال:

    السلام عليكم كيفية الالتحاق الثانوية و الابتدائية في تركيا

  4. لدي شهادة الإجازة في القانون الخاص بميزة مستحسن كما أنني أدرس شعبة الدراسات الإنجليزية في الجامعة سنة أولى ومستوى اللغة لدي لا بأس به، وأريد استكمال دراستي في سلك الماستر تخصص قانون الأعمال أو إدارة الأعمال بتركيا، ترى هل يمكنني الحصول على منحة وقبول جامعي؟

  5. السلام عليكم ابنتي هده السنة في آخر سنة للثانوية شعبة رياضيات وتتشرف بالالتحاق بإحدى الجامعات بتركيا لدراسة الهندسة معدلها السنة الفارغة كان الحمد لله ١٨.٧٥ من ٢٠ شكرا لكم

  6. ...... قال:

    مرحبا انا مازلت تلميذة في السنة الثانية باكالوريا وافكر في الدراسة بتركيا ، بل هي حلمي ، ولكنني اعاني من مشكل سوء الحالة الاجتماعية ، هل من حل

اترك تعليقاً